قضايا ساخنةdelete

 

"ساحات التحرير" في مجلس عزاء محافظ البصرة الأسبق مصبح الوائلي: عناصر في ميليشيا موالية لإيران هي التي قتلته

تاريخ النشر       01/10/2012 12:12 PM


البصرة – "ساحات التحرير"
قالت مصادر متطابقة في مدينة البصرة لمراسل "ساحات التحرير" أن عناصر تعمل في ميليشيا موالية لإيران هي التي قامت بتصفية محافظ البصرة السابق محمد مصبح الوائلي، بسبب مواقفه من التدخلات الإيرانية المستمرة لا في البصرة فقط، بل في عموم العراق.
مراسل "ساحات التحرير" الذي حضر عزاء الوائلي في مدينته استمع إلى أحاديث من شخصيات مختلفة حضرت العزاء، وتؤكد كلها ضلوع إيران في في عملية الاغتيال التي نفذت وسط البصرة.
وفي تفاصيل عملية الإغتيال يقول أحد شهود العيان أن "الفقيد كان في فندق بمنطقة مناوي باشا.. وقد خرج من الفندق حوالي الساعة الحادية عشر ليلاً في طريقه، بسيارته، لنقل زوجته وابناءه من منزل قريب لأحد أقربائه، بالقرب من مسجد سيد حامد السويج بمنطقة العباسية قرب حي الجزائر، عندما اعترضت طريقه سيارة نوع تويوتا أفلون بيضاء اللون، ترجل منها شخصان وبدأوا بإطلاق الرصاص عليه من مسافة قريبة جداً" ويضيف شاهد العيان بأن "عدد الرصاصات كانت ثمانية أطلقت من مسدسات كاتمة استقرت في مناطق البطن والرأس والذراع وابهام اليد".. وهذا ما أكده الطبيب الذي "عاين جثة الفقيد".

من تشييع الوائلي

ويقول شاهد العيان أن الوائلي مشى بسيارته إلى مسافة حوالي 100 متر قبل أن يصطدم بسيارة أخرى كانت متوقفة على جانب، ومن المفارقات، والحديث لشاهد العيان، أن السيارة كانت تقل بعض أصدقاء الراحل، والذين اتصلوا فوراً بأخيه مصطفى وأبلغوه بأن شقيقهم أبو عباس قد ضرب سيارتنا، وهو متخربط بيهة لان السيارة مقفلة، خاصة وأن الوقت كان ليلاً والإضاءة قليلة جداً، فلم ينتبهوا إلى أثر الرصاص في بادئ الأمر".
ويلقي اقرباؤه باللوم على وزارة الداخلية التي سحبت حمايته منه منذ فترة،  ويضيف متسائلاً: "لم حرموه من الحماية وهو شخصية معروفة؟" إلا أن وزارة الداخلية نفت عبر بيان رسمي أن تكون قد سحبت حمايات الوائلي أو اي مسؤول سابق آخر.
ويقول أحد الحضور في مجلس العزاء أن القتلة هم عناصر تابعة لميليشيا مرتبطة بإيران. ويؤكد هذا المواطن، والذي رفض الكشف عن أسمه لأسباب أمنية، أن "عصابة ثأر الله هي التي تقف وراء القصة كلها، وهي عصابة مأجورة لإيران لا تتورع عن قتل حتى الأطفال في سبيل الحصول على بعض المال"، ويشير هذا المواطن إلى أن "عمليات صولة الفرسان، التي قادها رئيس الوزراء نوري المالكي في البصرة قبل سنوات، قد أسفرت عن اعتقال قائد هذه الميليشيا يوسف سناوي"..
ويضيف الشاهد بأن "هذه الجماعة، وبعد أن أغلقت مقراتها أيام صولة الفرسان، قد تم إعادة افتتاحها في أنحاء مختلفة من محافظة البصرة".
وكانت آخر تصريحات الوائلي التلفزيونية قد أشار فيها إلى ضرورة إعلان محافظة البصرة إقليماً خاصاً بسبب الثروات التي تمتلكها البصرة، والتي لم تحصل معها على شيء مميز من موازنات الحكومة العراقية على مدى سنوات.




عدد المشاركات:8    

   مشاركات القراء

 

ابن البصرة
اضيف بتاريخ, Wednesday, October 31, 2012
استراليا

هناك نفاط هامه يجب اخذها بعين الاعتبار ..لماذا محمد مصبح باقي في البصرة لحين مقتله وهو يملك المليارات مع اخيه الذي اصبح تاجر كبير في دبي ومن ثم المانيا .. محمد مصبح هو من وقع عقد بناء المدينة الرياضية في البصرة ولايحق لاي شخص سحب اموال من البنك المركزي بالبصرة الا محمد مصبح .. ولهذا السبب بقية محمد مصبح وكيل وززير الشباب والرياضه..لحين انتهاء المدينة لان اغلب المسؤولين رفضو استلام ملف مدينة البصرة الرياضية كونها حافة بالفساد المالي .. هذا من جهه .. ومن جهه اخرى محمد مصبح له يد في تقوية المليشيات وفرق الموت في زمن حكمه كمحافظ؟وله ايظا خلافات كبيره وخطيرة مع جيش المهدي في البصرة وعدة مرات حرقو بيته واقتحمو مقر حزب الفضيله وشاهدتهم في ام عيني ,, واخر هجوم كان في نفس المنطقه اقتحم جيش المهدي مقر حزب الفضلية في الجزائر. ومحمد مصبح له الدور الكبير في مصادرة مباني وبيوت تعود الى سعوديين وكويتيين موجوده في البصرة ؟وهو من غير في الطابو والبلدية اسماء اصحابها الاصليين واصحاب مباني الاوقاف .. وكل هذا تريدونه يذهب في مهب الريح عجيب ... اهل مكه ادرى بشعابها .. فنحن نعلم محمد مصبح لديه اخطاء كبيرة ادة الى مصرعه لا نقول سواء الله يرحمه ..بالمناسبة المستهدف الثاني هو الشيخ خزعل عمود حزب الفضيله .. والشيخ محمد فلك ..والعلم عند الله



ALI
اضيف بتاريخ, Tuesday, October 02, 2012
السويد

الى جهنم وبئس المصير هل الحرامي ابن الحرامي



هشام
اضيف بتاريخ, Tuesday, October 02, 2012
استونيا

ألف رحمة الله على امواتك المغترب من استراليا



ابو علي
اضيف بتاريخ, Monday, October 01, 2012
اروبا

من اغتال محمد مصبح الوائلي محافظ البصرة السابق؟
في حي الجزائر وسط محافظة البصرة ,المدينة التي لا تنام في ليالي الصيف , لازدحام شوارعها و اسواقها بالمارة والمتسوقين ونقاط تفتيش قوات الشرطة والجيش ومكافحة الشغب ,اغتيال محافظ البصرة السابق محمد مصبح الوائلي..... السؤال الذي يشغل بال أهل البصرة من اغتال محمد مصبح الوائلي ولماذا ألان اعتقد ان الجواب عن هذا السؤال يحتمل عدة اجابات :
1.بعض الناس يعتقد
ان الوائلي متورط بعمليات تهريب النفط عندما كان محافظ للبصرة, ودعم مليشيات محلية متهمه بعمليات تصفية جسدي لذلك فان عملية اغتياله هي تصفية حسابات قديمة بين مليشيات وعصابات تهريب نفط كانت تنشط في البصرة قبل صولة الفرسان .
2.البعض الآخر من الناس يفضل نظرية المؤامرة لذلك يعتقد ان من نفذ عملية الاغتيال هم الوهابي والبعثية لإشاعة الفوضى والإرباك في مدينة البصرة .
.3 بعض الجهات تكيل الاتهام لإيران لكون العلاقة بين حزب الفضيلة الذي ينتمي اليه الوائلي وايران علاقة غير ودية خصوصا بعد زيارة سفير ايران السابق في العراق كاظمي قمي للمرشد الروحي لحزب الفضيلة ايات الله الشيخ اليعقوبي يشتكي اليه سوء العلاقة بين محافظ البصرة محمد مصبح والقنصل الايراني في البصرة فاجابه الشيخ اليعقوبي "ان البصرة ليست ايرانية حتى يتدخل بها الايرانيون ولا القنصل الايراني عراقي حتى يتدخل في شؤون البصرة", لذلك هناك احتمال ان بعض الاطراف المرتبطة بالمخابرات الايرانية نفذت عملية الاغتيال لان محمد مصبح كان احد الشخصيات التي عارضت تغلل النفوذ الايراني في البصرة خصوصا بعد ان قام بمنع مليشيات ثار الله بقيادة سيد يوسف من اجراء استعراض عسكري في البصرة ودعمه للقوات البريطانية التي هاجمت مبنى شؤون الاستخبارات في منطقة الجمعيات التي كانت تدر من قبل مليشيات تابعه لإيران مثل ثار الله وبعض المنشقين من جيش المهدي
4.ايضا ان هناك احتمال ان عملية الاغتيال تأتي من باب التصفية السياسية بين خصوم السياسة خصوصا مع قرب موعد انتخابات مجالس المحافظات .
على الرغم من اقتناع البعض بأحد هذه الاحتمالات المطروحة , لكن هناك وجهة نظر اخرى تقول انه ليس من الضرورة ان تكون هذه الاحتمالات كلها صحيحة وذالك للأسباب التالية :
1.لو كان الوائلي مهرب نفط وزعيم مليشيات لكان من لأفضل له ان يخرج هو وبناته الخمسه خارج العراق ويعيش بالثروة التي كونها له خارج العراق من العيش تحت التهديد والوعيد , كما فعل السادة المسؤولين السابقين من امثال السيد وزير الدفاع حازم الشعلان ,والكهرباء ايهم السامرائي, والتجارة فلاح السوداني, وغيرهم الكثير خصوصا بعد صولة الفرسان التي فرضت هيبت الحكومة في الشارع فمن غير المعقول ان تترك الحكومة مجرم ومسؤول فاسد بدون عقاب وألا فان الحكومة متواطئ معه على حساب ارواح الناس وممتلكاتهم,اضافة الى ذالك أن البصرة مدينة ذات طابع عشائري لذلك من الصعب ان يترك انسان قاتل يتجول وحده لمدة 3 سنوات دون اخذ الثأر منه .
2.مقتل الوائلي على يد عصابات البعث والوهابي من اجل اثارة الفتنة هذا احتمال ضعيف لان المنطقة التي تم فيها الاغتيال منطقة ذات تواجد امني مكثف فبعد كل 500 متر او اقل توجد سيطرة امنية للجيش والشرطة فمن غير المنطقي ان يجازف عناصر البعث والوهابي بعملية اغتيال مسؤول سابق , عملية قتله لن تكون ذات جدوى, فالبصرة مسيطرة عليها امنية ومن الصعوبة ان تحدث احداث فوضى فيها.

3 لمخابرات الايرانية نفذت عملية اغتيال محمد مصبح الوائلي ,احتمال لا يصب في مصلحة ايران لان المخابرات الايرانية تهتم . بالتصفية المعنوية اكثر من التصفية الجسدية اضافة لذالك ان ايران في الوقت الحاضر تحاول ان تمد اواصر الثقة مع كافة الاطراف السياسية في العراق من اجل التغلغل في كافة مكونات العملية السياسية من احزاب وتيارات شيعية كانت ام سنية.
4.اغتيال محمد مصبح بسب قرب انتخابات مجلس المحافظة هذا احتمال ضعيف ايضا, لكون مجلس محافظة البصرة مسيطر عليه من قبل حزب الدعوة, وان محافظ البصرة الدكتور خلف عبد الصمد يعمل بجد ومثابرة ويحض بشعبي جيدة بين سكان مدينه البصرة لذلك هناك احتمال كبير بفوز حزب الدعوة بالانتخابات المقبلة فلا حاجة لتصفيات الجسدية في الوقت الحالي .
اذن من الذي اغتال محافظ البصرة السابق محمد مصبح الوائلي ؟
الذي اغتال محمد مصبح الوائلي محافظ البصرة السابق هم ثلاثة فئات من الناس وهم كالأتي :
1.المجموعة التي نفذت عملية الاغتيال في منطقة الجزائر في ليلة الجمعة وسوف يتم الكشف عنها عاجلا ام اجلا وبشر القاتل بالقتل و لو بعد حين.
2الاشخاص الذين بثوا الاشاعات وحمالات التقسيط والتحريض ضد محمد مصبح الوائلي الذي فاز بانتخابات ديمقراطية في عام . 2005 على رغم من معاندة ورفض قائمة البصرة الاسلامية التي تضم المجلس الاعلى الاسلامي وحركة سيد الشهداء وحركة ثار الله,والذين كانوا ينسحبون من قاعة التصويت عدة مرات حتى لا يكتمل النصاب لولا تتدخل القنصل البريطاني في ذاك الوقت الذي جاء الى مبنى محافظة البصرة و اقنعه اعضاء قائمة البصرة الاسلامي بحضور جلسات التصويت ليتم النصاب لاختيار محافظ البصرة .فمن ذالك الحين شنئت حرب ضروس ضد محافظ البصرة محمد مصبح الوائلي, ابتداء من بث الاشاعات وحملات التقسيط ,مرورا بنصب خيمة كبيرة امام مجلس محافظة البصرة والاحتشاد فيها لمدة عشرة ايام من قبل بعض الناس الذين كانوا يرفعون اصواتهم بالسب والشتيمة ضد المحافظ انتهاء بمهاجمة بناية مجلس محافظة البصرة لثلاثة مرات من قبل مسلحين والتي ادت الى مقتل عدد من منتسبين ضباط الشرطة والجيش المكلفين بحماية مجلس المحافظة. ومن ما يثر الاستغراب ان ممثلي المرجعية الدينية في البصرة الذين يعلنون ان دورهم لا يتعدى النصح والإرشاد الديني كما حددته المرجعية لعليا لهم ،كان لهم دور كبير بقيادة حملات التسقيط والاشاعات ضد محافظ البصرة السابق محمد مصبح الوائلي , فعلى الرغم من اعلان المرجعية العليا في النجف الاشرف اتخاذها موقف الحياد من كافة الاحزاب المشاركة في العملية السياسية الا ان وكلاء المرجعية اتخذوا من أسم المرجعية غطاء شرعي لهم ليشركوا في العملية السياسية لذلك فن كل النشاطات السياسية والإعلامية لقائمة البصرة الاسلامية كانت تقم في جوامع وحسينيات وكلاء المرجعية العليا و كنتيجة لذالك فان قائمة (البصرة الاسلامية)حصلت على 21 مقعدا في مجلس المحافظة المكون من 41 مقعدا وحصل المقربون من وكلاء المرجعية العليا على عضوية مجلس محافظة البصرة ومن بينهم حسنين الصافي نجل السيد علي الحكيم الصافي وكيل المرجعية العليا وأمام جامع الابلة ومناضل الركابي شقيق المعتمد ياسر الركابي وسكنه فلك شقيقة الوكيل محمد فلك وكيل المرجعية العليا في قضاء الزبير وآمنة البطاط من اسرة المعتمد عماد البطاط وسيد يوسف سنافي أمين عام حزب ثار الله الذي حصل على عضوية مجلس المحافظة بموجب قائمة البصرة الاسلامية متحالفا مع المجلس الاعلى وحركة سيد الشهداء ، وهو الذي اعترف بعد اعتقاله وهدم حسينيته في حي نواب الضباط خلال عملية صولة الفرسان بقتل ما يقارب من 120 شخصا في المحافظة !!
3 .جهلاء الناس الذين يتبعون كل ناعق بدون ادلة وتفكير والذين هم مجرد ابواق دعاية لغيرهم من حيث يشعرون اولا يشعرون يتقولون الأقاويل وينتقدون كل شي إلا انفسهم. وأتذكر واحد منهم في ايام صولة الفرسان عام 2008 اخبرني ان الحكومة العراقية القت القبض على محافظ البصرة وهو الان في السجن اجبته في حينها من اين سمعت ذلك ؟ قال من احد الأصدقاء, فبعد ايام خرج محافظ البصرة محمد مصبح الوائلي على شاشة التلفاز مع رئيس الوزراء السيد نوري المالكي مفتتحا مبنى محافظة البصرة الجديد الذي سلمه الى مجلس محافظة البصرة المنتخب. وبعد انتهاء عمله كمحافظ ظل محمد مصبح الوائلي هو وعائلته يمارس حياته العادية مثل أي انسان عادي يتجول وحده في شوارع مدينته البصرة لم يتركه ويهرب كما فعل الاخرون حتى تم اغتياله ليكون جزء من ذاكرة مدينة حوت ذاكرتها على ألاف القصص الحزينة التي رويت والتي لم تروى



عنصر في ألمخابرات ألعراقيه
اضيف بتاريخ, Monday, October 01, 2012
الكويت

قامت أيران بأصدار قائمه جديده بلتسسل 149 تستهدف رجال دين وشيوخ عشائر ومسؤلين سابقين في ألدوله العراقيه معادين للخط الأيراني وقد تم تنفيذ اول عمليه هي قتل شيخ في ألحي أسمه محمد بلاسم ألياسين ومن ثم ألقيام بعمليات خطف وقتل بلكاتم في كافه محافظات ألعراق كل من يتكلم او لديه رأي مخالف لرأي حزب ألدعوه في ألعراق علما أن ألجنه ألمكلفه بلأغتيال هي تنتمي لعده جهات فيلق بدر وحزب الله وعصائب ألحق ومن ضمن الأسماء ألتي سوف ينفذ فيها حكم الأعدام والشخصيه الأكثر خطوره هو مقتدى ألصدر مما سيجعل العراق ساحه حرب . حسبنا الله ونعم ألوكيل



abdullah karim
اضيف بتاريخ, Monday, October 01, 2012
السويد

هو أيران يحكم العراق من خلال المالكي وحزبه ومكونات أخرى مدعومه أيرانياً والوائلي ضحيه من مئات الألوف من العراقيين الذي قتلهم المليشيات التابعه لأيران في العراق ومكتب المالكي هم من يديرون دفة الحكم في العراق ويحاولون فرض الأمر الواقع والدكتاتوريه الشموليه في طريقها للعوده وبدعم أيراني لحماية نظامه من السقوط ونقل المعركه داخل الأراضي العراقيه بأي ثمن!



أحمد البصري
اضيف بتاريخ, Monday, October 01, 2012
المملكة المتحدة

القائمون على الموقع تحروا الدقة لكي لا يفتضح امركم كما افتضح امر قناة الشرقية والعربية بدعم الارهاب والارهابين وكيل التهم للاجهزة الامنية ، كما أن الذي قتل الشهيد محمد مصبح الوائلي هم حماة الارهاب من امثال مجاميع طارق الهاشمي وعنصر ما يسمى بدولة العراق الاسلامية وزمر القاعدة وستثبت لكم الايام القليلة القادمة حقيقة الأمر.



ابو محمد
اضيف بتاريخ, Monday, October 01, 2012
العراق

لا حول ولا قوة الا بالله صحيح الصحافة اكثر اخباره كذب الرجال مات وخلصت القضيه بعد ايام راح تقولون انه هو الي حرر العراق وسوى البصرة مثل دبي شنو نسيتوا من طلعوا اهل البصرة يردون بس يخلصون منه ومن اخو الحرامي اسماعيل نسيتوا من جان حزب الفضيلة والبطه قتلوا نص البصرة ما كوا حد كال كلمه هسه من انقتل صار بطل التحرير الرجال اله الف عدو لان قتل ونهب وسرق وكلشي سوى واخوانه كانوا اكبر عصابة بالبصرة وسرقوا املاك غالب كبه اني من الطويسه واعرفهم واحد واحد محمد مصبح قبل السقوط جان مطلوب للبنك الزراعي 40 الف دينار واخوا اسماعيل جان ما يملك بس دشداشه زرقاء صينيه مو تفصال وهسه صار الشيخ ابن الشيخ ويملكون ملايين واخوهم حبيب جان حرامي اثار ليش اتخلون واحد يطلع القذاره يا اقليم يا ايران على العموم راح اللى ربه واهناك ياخذ حقة وخلي اليعقوبي ايفيده



   
 

اضف تعليقك 

ألأسم: البريد:  
 

 

 

 

   

 

  Designed & Hosted By ENANA.COM

ساحات التحرير